الرئيسية / عربي / السعودية : استنفار لخطط تفويج ما بعد التشريق

السعودية : استنفار لخطط تفويج ما بعد التشريق

الصحيفة – متابعات

 

يستقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم في مشعر منى أول أيام التشريق، حيث سيرمون طوال هذا اليوم الجمرات الثلاث؛ مبتدئين بالصغرى، ثم الوسطى، ومختتمين بالكبرى (جمرة العقبة).

وكانت جموع الحجاج أدت منذ فجر أمس؛ أول أيام عيد الأضحى المبارك، نسك رمي الجمرات برمي «جمرة العقبة» بسبع حصيات، وشهدت الحركة في منشأة جسر الجمرات انسيابية في التنقل وفق خطة التفويج المعدة لذلك.

من جانبه، أكد اللواء منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية، أن نتائج تصعيد ونفرة الحجاج في المشاعر وعودتهم إلى مشعر منى كانت «إيجابية»، وثمن تعاون الحجاج مع الجهات المنظمة للمناسك هذا الموسم، في تنظيم التفويج عند دخولهم من مزدلفة إلى منى، وعند توجههم إلى رمي الجمرات، وقال: «هذا بلا شك كان له الأثر الكبير فيما تحقق من نتائج»، وأضاف: «تبقى أمامنا أول أيام التشريق، أما ثاني أيام التشريق فهناك نسبة من الحجاج تتعجل في مغادرة منى، لذا نأمل أن نلمس تجاوب الحجاج في تنظيم التفويج للمغادرة من منى في ثاني وثالث أيام التشريق».

من جهة ثانية، حذرت المديرية العامة للجوازات السعودية في بيان أصدرته أمس القادمين لأداء فريضة الحج من الخارج، بأنه يحظر عليهم التنقل خارج مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة. وجاءت تأكيدات اللواء التركي، خلال المؤتمر الصحافي الثاني الذي عقد أمس في مشعر «منى» لحج هذا العام، والذي شارك فيه حاتم قاضي المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج، ومشعل الربيعان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، والدكتور سلطان العنزي من هيئة الهلال الأحمر السعودي، والعقيد محمد آل قماش المتحدث الإعلامي باسم الدفاع المدني بالحج، والعقيد سامي الشويرح المتحدث الرسمي باسم قوات أمن الحج.

وقال التركي: «لابد من أن نشيد بما أظهره حجاج بيت الله الحرام من التزام في تنظيم التفويج عند دخولهم من مزدلفة إلى منى في صباح هذا اليوم (أمس)، وعند توجههم إلى رمي الجمرات، وهذا كان له الأثر الكبير فيما تحقق من نتائج».

وأضاف: «نأمل أن يتجاوب الحجاج في تنظيم التفويج للمغادرة من منى في ثاني وثالث أيام التشريق، الذي يهدف إلى تقسيم الحجاج إلى مجموعتين؛ مجموعة المتعجلين الذين يغادرون منى في ثاني أيام التشريق، والمجموعة الأخرى التي تغادر في ثالث أيام التشريق، بما يضمن عدم تجاوز الطاقات الاستيعابية، خصوصا عند رمي الجمرات وفي المسجد الحرام».

وأشار الدكتور سلطان العنزي إلى أن غرفة العمليات في هيئة الهلال الأحمر «استقبلت منذ مطلع شهر ذي الحجة 15 ألفا و700 بلاغ، ووصل عدد البلاغات من اليوم الثامن إلى العاشر من هذا الشهر لنحو 10 آلاف بلاغ عن حالات بسيطة تمثلت في الإجهاد الحراري والإعياء، وكانت الأمور مطمئنة، وطيران الأمن والإخلاء الطبي نقل 16 حالة، أغلبها حالات قلبية، في وقت قياسي بين 5 و10 دقائق، فيما زودت عمليات هيئة الهلال الأحمر بإدارة طبية لتقديم الإرشادات الطبية إلى طالب الخدمة الإسعافية من قبل أطباء متخصصين في هذا المجال حتى وصول الفرق الإسعافية إلى الموقع».

وقال حاتم قاضي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة، إن التفويج بوصفه مفهوما جديدا في إدارة الحج، طبق منذ أكثر من 12 عاما، «وفي كل عام تتم إضافة أبعاد جديدة، مع التقنية التي سخرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين للارتقاء بخدمات الحجاج»، مبيناً أن «هناك كتيبا وضعته وزارة الحج والعمرة عنوانه (خطة التفويج) وزع على كل المسؤولين عن الحجاج وممثلي الحجاج في بلدانهم».

وشدد قاضي على أهمية «التقيد بالتعليمات من قبل الحجاج وعدم حمل أي أمتعة عند الخروج من مخيماتهم للذهاب إلى جسر الجمرات، أو اصطحاب الأطفال، مع استخدام التوكيل للمرضى لمن لا يستطيع المشي»، وقال: «هناك ساعات فيها حظر التفويج وهو اليوم الثاني عشر بالنسبة للفترة بعد الساعة الحادية عشرة صباحا لتلافي حدوث أي تدافع بين الحجاج»، موصيا الحجاج بلبس الإسورة الإلكترونية الموضحة بها البيانات الأساسية للحاج وعنوان سكنه في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة، مشيراً إلى أنه تم إيصال أكثر من 21 ألف تائه في المشاعر المقدسة بين عرفات ومنى في يوم التروية.

عن Dahan

شاهد أيضاً

التحالف العربي ينفذ عمليات على عدد من الأهداف العسكرية للمليشيا الحوثية

الصحيفة – متابعات نفذت قيادة القوات المشتركة “للتحالف لدعم الشرعية في اليمن” ،اليوم الخميس ، …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: