إلغاء مؤتمر لـ “مجموعة العشرين” بسبب خلاف ترامب والصين

0 157


هونج كونج- العرب اليوم

أفادت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست» ومقرها هونج كونج بأن مؤتمرا بالفيديو لقادة مجموعة العشرين كان مقررا أمس، الجمعة، ألغي في اللحظة الأخيرة؛ بسبب الخلافات المستمرة بين الولايات المتحدة والصين بشأن معالجة منظمة الصحة العالمية لوباء فيروس كورونا.

في وقت سابق من أبريل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستعلق تمويل منظمة الصحة العالمية، متهمًا المنظمة بالتسبب في تعثر مكافحة فيروس كورونا.

وبعد ذلك بوقت قصير، أعلنت الصين إنها ستعزز دعم منظمة الصحة العالمية بمقدار 30 مليون دولار.

ووفقًا لصحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست»، نقلا عن مصدر لها، اليوم السبت، لم يتم الإعلان عن اجتماع مجموعة العشرين علنًا وكان من المقرر أن يحضره ترامب والزعيم الصيني شي جين بينج، لكنه فشل بسبب إصرار الولايات المتحدة على مساءلة منظمة الصحة العالمية عن سوء التعامل المفترض مع تفشي الفاشية مع رفض الصين القاطع لأي مثل هذه المقترحات.

وقال المصدر الذي شارك في إعداد مؤتمر عبر الفيديو، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، للصحيفة الصينية «على هذا النحو، تم الغاء المؤتمر في اللحظة الاخيرة». وأضاف المصدر أن المؤتمر قد يعقد قريبًا إذا توصل الثقلان إلى حل وسط بشأن صياغة بيان مجموعة العشرين ليتم تقاسمه بعد المحادثات.

وبدأت المملكة العربية السعودية، التي ترأس حاليًا مجموعة العشرين، أول مؤتمر بالفيديو غير عادي حول معالجة وباء فيروس كورونا في 26 مارس، وحضره جميع رؤساء الدول والحكومات في مجموعة العشرين والعديد من المؤتمرات الأخرى التي شارك فيها كبار الاقتصاديين في مجموعة العشرين ومسئولي الطاقة لتنسيق طرق مكافحة الوباء والتداعيات الاقتصادية بسببه.

أخبار تهمك أيضا

ترامب يؤكد لا يوجد عقار حتى الآن ضد فيروس كورونا المستجد

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقترح علاج فيروس كورونا بضوء الشمس

arabstoday



Source link

اترك رد