إلى جنة الخلد أيها ” الأستاذ العربي الكبير “

0 105

د. علي العسلي


لو استعرضنا من توفى من أساتذة جامعة صنعاء لوجدنا عدد الوفيات في ازدياد مضطرد؛ ومن بقي منهم احياء يعيشون في الرمق الأخير لعدم قدرتهم على شراء ادويتهم بسبب انقطاع رواتبهم، وعدم قدرتهم على دفع ايجار سكنهم، أو تعليم أبنائهم..؛ أخر الأحزان ترجل ثلاث قامات سامقة (علمية وثقافية وتاريخية) هم : اللواء علي عبدالله السلال المثقف والكاتب والمناضل الجمهوري وأحد المنضمين لحركة تنظيم الضباط الأحرار، أما الثالث والذي خصنا له هذا المقال هو “المصري_ اليمني” العروبي الوحدوي القومي ؛ خو مؤرخ اليمن الأول الباحث الكبير الدكتور سيد مصطفى سالم الذي تشرفت اليمن بحمله لجنسيتها ونفاخر بذلك أيما فخر ،كيف لا وهو من أفضل الكتاب والمؤرخين والذي نقب وفتش ووثق تاريخ اليمن وقدمه للعالم لأرواحهم جميعا الرحمة ونسأل لهم الجنة وسيظلون نبراسا يقتدى وثقافة تسطر وتاريخ يكتب وقيم عليا لدى أوساط مثقفينا وأحرارنا وأكأديمينا .. العزاء لمحبيهم ولنا ولكل حر ومثقف في هذه الأمة الضاربة في الجذور..
هذا وكانت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء قد نعت الأستاذ الدكتور وفجعت بخبر وفاة الأستاذ الدكتور/ سيد مصطفى سالم، عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية. وقالت بـــ “هذا النبأ المؤلم نعزي أنفسنا أولاً، ونتقدم إلى أسرة المغفور له بإذن الله بخالص التعازي وأصدق المواساة، ونسأل الله لفقيدنا أن يسكنه فسيح جناته، وأن يغسله بالماء والثلج والبرد، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة. كما نسأله تعالى أن يلهم أهله وذويه وزملائه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.”
وللأمانة أسجل هنا كنوع من الوفاء أن رئاسة جامعة صنعاء كانت قد كرمته حيا أثناء ترأس الجامعة من قبل زميله الأستاذ الدكتور؟ عبد الحكيم الشرجبي ،وهي مبادرة نادراً ما تحصل في مجتمعاتنا العربية .ففي 23 يناير من عام2013 قام الاستاذ الدكتور/ عبد الحكيم الشرجبي رئيس جامعة صنعاء بتكريم الاستاذ الدكتور سيد مصطفى سالم وبحضور نخبه من قيادة الدولة وفي مقدمتهم الدكتور عبد الكريم الارياني وعدد كبير من المثقفين وأساتذة جامعه صنعاء والصحفيين وجمع غفير من المتخصصين والمهتمين وممثلي منظمات المجتمع المدني وبمشاركه واسعه من المرأة اليمنية وزملاء وطلاب الاستاذ الدكتور سيد مصطفى سالم وذلك في قاعه الزعيم جمال عبد الناصر وتم منح استاذ الاجيال الاستاذ الدكتور سيد مصطفى سالم ( المصري اليمني ) والهامه العلمية السامقة درع جامعة صنعاء كتقدير من جامعة صنعاء لعلمائها ومؤسسيها وتكريمهم وهم لا يزالون احياء على عكس ما يتم في العادة من تكريم الاشخاص بعد وفاتهم.. رحم الله استاذنا القدير أ.د سيد مصطفى واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون …

اترك رد