التحالف العربي يرفض مبادرة حوثية في اليمن

0 274
الصحيفة – متابعات
أعلن المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، امس الجمعة، أنّ أي مبادرة من الحوثيين للحل السياسي في اليمن ستكون غير مقبولة، ما لم تكن في إطار المرجعيات الثلاث.

والمرجعيات الثلاث هي قرارات مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطني اليمني، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. وكان محمد علي الحوثي رئيس ما تسمى باللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين قد قدم مبادرة للحل تتضمن وقف إطلاق الصواريخ على السعودية مقابل وقف الغارات الجوية.
وقال المالكي في حوار مع تلفزيون “الحرة” الأمريكي تابعه “يمن مونيتور”، إنّ على الحوثيين قبل تقديم أي مبادرة الاعتراف والإقرار بالقرار (2216)، متهماً الحوثيين بالانقلاب على مبادرات قدمتها الأمم المتحدة ورفض التوقيع عليها.
واتهم المالكي الحوثيين بتهديد المملكة واليمن بالصواريخ الباليستية، وقال إن التهديد يشمل المجتمع الدولي بالتهديد الحوثي لـ”باب المندب”.
وهدد المالكي الحوثيين بأن الوقت لن يسعفهم في الجلوس على طاولة الحوار إذا وصلت العمليات العسكرية إلى نقطة محددة- دون مزيد من التفاصيل.
وتوقع أن ينخفض الدعم الإيراني للحوثيين؛ بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران.
وجدد المالكي، تأكيده أن ما حدث في جزيرة سقطرى هو اختلاف في وجهات النظر بين الإمارات والحكومة اليمنية، وقال إنه تم زيارة الحكومة والاتفاق على وضع آلية للتنسيق الشامل والمشترك.
وكان المالكي قد كشف عن الاتفاق الاثنين الماضي، لكن الحكومة اليمنية يوم الأربعاء بعثت برسالة لمجلس الأمن الدولي تشكو الإمارات، وسط تزايد الاتهامات بانتهاك السيادة اليمنية.
وقال المالكي إن: التحالف والحكومة الشرعية يؤكدان على توحد الأهداف والرؤى التي انطلقت من أجلها عاصفة الحزم ، و إعادة الأمل حتى تحرير كافة الأراضي اليمنية وإعادة الشرعية.

 

اترك رد