المستشار حسان البلعاوي: إطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني-الفلاماني في بلجيكا وفلسطين

0 324

الصحيفة: متابعات- اختياراتنا

الكاتب: كابي لطيف

 

تستضيف كابي لطيف حسان البلعاوي مستشار اول في البعثة الدبلوماسية الفلسطينية لدى الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ بمناسبة فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني الفلاماني المشترك في بلجيكا ولاحقا في فلسطين.

الدبلوماسية الثقافية هي أداة مهمة

ذكر المستشار اول في بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي حسان بلعاوي ان سفارة فلسطين في بلجيكا تتحرك على صعيد الإصرار السياسي من خلال استخدام الدبلوماسية الثقافية، وعلى صعيد آخر هو التركيز على المسار الثقافي. بالنسبة لفعاليات الأسبوع الثقافي قال: “نستخدم الثقافة كبوابة هامة للوصول الى جوانب سياسية وثقافية واقتصادية واجتماعية. حيث أصبحت الدبلوماسية الثقافية هي أداة مهمة جدا لكثير من الدول لتتواجد في مساحات هامة من العالم. نحن نستطيع بالثقافة الفلسطينية عبر الفنون المختلفة من مسرح وفن تشكيلي وادب ان نصل الى جمهور واسع في اوروبا أكثر بكثير من الأداة السياسية رغم أهمية الخطاب السياسي. ويشمل المهرجان فعاليات ثقافية متنوعة تعكس الفن الفلسطيني المعاصر في مناطق مختلفة من فلسطين”.

الشعب الفلسطيني في الداخل ليس معزولا

بالنسبة لهدف التعاون البلجيكي الفلسطيني على المستوى الثقافي قال حسان البلعاوي: ” ان هذه الفعالية تندرج في إطار تطوير العلاقات بين فلسطين وبلجيكا في كافة الميادين وخاصة الثقافية. وهي ثمرة علاقات واجتماعات سياسية رسمية بين حكومة إقليم فلاندر، وبعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ. هذا التعاون يحقق هدفين الأول ان فلسطين بلد التعددية والحوار ويؤكد على ان الشعب الفلسطيني في الداخل ليس معزولا رغم ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي. من جهة أخرى هي رسالة للشعب العربي والاوروبي حول أهمية الحوار للرد على كافة اشكال التطرف. كما يدل على ان الشعب الأوروبي ليس متطرفا ويتفاعل مع الشعوب المضطهدة”.

اترك رد