بشرى عالمية سارة عن مصر في مواجهة كورونا

0 223


القاهرة – العرب اليوم

أشادت وكالة رويترز  للأنباء في تقريرٍ لها، بجهود مصر الكبيرة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بداية من إجراءات البحث والتقصي حول الحالات المصابة، واجراءات العزل لها، واستمرارًا إلى المجهودات المتوالية في فرض حظر التجوال ، والحث  على التباعد الاجتماعي، لمنع تفشي العدوى، وهو الأمر الذي نجحت  فيه مصر بينما فشلت  فيه دول كبرى. وقالت وكالة رويترز ، إن مصر تكثف مصر جهودها لمواجهة فيروس كورونا، وأمرت الشركات المصنعة بتوجيه معدات الوقاية الطبية إلى المستشفيات العامة، وأعلنت عن تمويل إضافي قدره مليار جنيه مصري (64 مليون دولار) للخدمات الصحية العامة.

وأضافت رويترز، بأن  مصر خصصت 125 مليار جنيه من ميزانيتها البالغة 1.6 تريليون جنيه للسنة المالية 2019-2020 لقطاع الصحة. ونقلت عن صحيفة الأهرام، أن وزيرة الصحة أبلغت البرلمان في يناير  بأنه تم تخصيص 150 مليون جنيه لتجديد مستشفى بولاق العام  كمثال،لكن هناك حاجة إلى المزيد، وهو مايلفت إلى حجم الإنتباه المتزايد بالقطاع. وبينما تواصل مصر  جهودها لمحاربة أي تفشي لفيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من 43 ألف شخص في العالم، تفشى الفيروس بالفعل في بلاد متقدمة كاليابان و إيطاليا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

واتهم خبراء الصحة حكومات هذه الدول الكبيرة بالتهوين من حجم الوباء في البداية أو التقاعس عن اتخاذ إجراءات سريعة بما فيه الكفاية، وهو ما كانت نتيجته هذه الزيادة المهولة. كما أشادت منظمة الصحة العالمية بجهود مصر  الكبيرة في محاربة الفيروس، ناصحة بالمزيد. وقال جون جبور رئيس مكتب منظمة الصحة في مصر إن استجابة الحكومة كانت سريعة حتى الآن. وقال مكتبه لرويترز إنه تم تخصيص 2000 سرير لعلاج كوفيد-19، نصفها في وحدات العناية المركزة و600 منها مزودة بأجهزة تنفس صناعي، بينما تم تسليم 400 ألف من معدات الفحص. وأضاف جبور ”هذا جاهز للزيادة… كلما حدثت زيادة في عدد حالات كوفيد-19“.

وأبلغت مصر عن أول إصابة بالفيروس في 14 فبراير. وارتفع عدد الحالات المؤكدة إلى 779 بما في ذلك 52 حالة وفاة، خلال الساعات الماضية. وهناك نحو 50 مركزا للاختبارات الخاصة بفيروس كورونا، وثمانية مستشفيات للعزل والعلاج. وتلقت الطواقم الطبية وعدا بمكافأة من الرئيس عبدالفتاح السيسي. وختم تقرير رويترز، وقال إنه في الوقت الحالي، يقول المسؤولون إنهم قادرون على احتواء الفيروس عن طريق الاختبارات والتتبع والعزل والعلاج إلى جانب إجراءات العزل الصحي العام التي تشمل حظر التجول الليلي وإغلاق المساجد والمدارس والمواقع السياحية.

قد يهمك  ايضا : 

تسجيل نحو 400 حالة وفاة بفيروس كورونا في إقليم لومبارديا الإيطالي في آخر 24 ساعة

وزيرة الصحة المصرية تزف تُصرح بشأن القرى المعزولة في البحر الأحمر والأقصر

arabstoday



Source link

اترك رد