تطورات جديدة في قضية طائرة الركاب الأوكرانية المنكوبة بصاروخ إيراني

0 118


كييف – العرب اليوم

نفى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأربعاء، تقارير إعلامية زعمت أن إيران تدفع أوكرانيا إلى عدم اتخاذ إجراءات قانونية بشأن قضية طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية بوينغ 737 التي تم إسقاطها بالقرب من طهران في يناير الماضي، مشيرا إلى استمرار المحادثات بشأن تحطم الطائرة.
 
وكتب كوليا في تدوينة اليوم على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “ينبغي النظر إلى التقارير الإعلامية حول مذكرة إيران على أنها … تقارير إعلامية، مؤكدا أن المفاوضات مستمرة، وتعمل كييف على الحصول على الصناديق السوداء.

وتابع ان “المفتاح بالنسبة لنا هو إقامة العدل ودفع تعويضات للعائلات وضمان المساءلة وفقا للقانون الدولي”.

فى وقت سابق اليوم ، أفادت وسائل الإعلام أن إيران أرسلت مذكرة تفاهم تلزم أوكرانيا وأسر ضحايا الحادث بعدم متابعة إجراءات قضائية ضد طهران مقابل تعويض وكشف محتويات الصناديق السوداء للطائرة.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال الأسبوع الماضي ، خلال اجتماع مع السفير الكندي لدى كييف لاريسا جالادزا ، إن مسجلات الرحلة من طائرة بوينج 737 يمكن إعادتها إلى البلاد.

وفي 8 يناير الماضي، تحطمت الطائرة المتجهة إلى كييف بالقرب من طهران بعد وقت قصير من مغادرتها مطار الإمام الخميني الإيراني، ومات جميع الركاب وطاقم الطائرة البالغ عددهم 176.

واعترف الجيش الإيراني بإسقاط الطائرة بطريق الخطأ، بعد أن دمرها بصاروخ وسط مخاوف من رد فعل عسكري أمريكي على الهجمات الصاروخية الإيرانية على القواعد التي تستضيف القوات الأمريكية في العراق.

وشنت طهران الهجمات الصاروخية بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بصاروخ من طائرة درون أميركية.

واعتذرت القيادة الإيرانية عن دول ضحايا تحطم الطائرة، بما في ذلك لـ كندا والسويد وألمانيا والمملكة المتحدة.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طهران إلى تقديم من يقفون وراء إسقاط الطائرة إلى العدالة ودفع تعويضات لأقارب الضحايا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بيلوسي تؤكد أن ترامب اعترف بارتكاب أعمال ترقى إلى “الارتشاء”

الديمقراطيون يطالبون بينس بتقديم وثائق في قضية عزل ترامب

arabstoday



Source link

اترك رد