حكومة اليمن: تعلن وقوفها مع المغرب في حماية وحدتها وقطع علاقاتها مع إيران

0 333

الصحيفة:

أعلن نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، وقوف الحكومة اليمنية مع المملكة المغربية في الحفاظ على وحدتها الترابية وقرارها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية دعم حليف لها الانفصاليين البوليساريين.
وأضاف المخلافي في تغريدة على حسابه بتويتر “نقف مع المغرب الشقيق في كل ما يتخذه من قرارات واجراءات للحفاظ على أمنه وسيادته ووحدته الترابية ونعبر عن دعمنا له، وندين التدخلات الإيرانية في شؤونه والتي هي استمرار للدور التخريبي لإيران في الوطن العربي الذي عانت منه اليمن والذي يستهدف تمزيق الدول العربية واشاعة الدمار والفوضى”.
واليمن من الدول التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران لتدخلها في اليمن بدعم الحوثيين الانقلابيين لكنها لم تغلق سفارتها بصنعاء وتصر على مواصلة عملها في انتهاك للأعراف والقوانين الدولية المنظمة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول.
يشار إلى أن الرباط تصر على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وخاض المغرب والجبهة حربا للسيطرة على الصحراء الغربية بين 1975 و1991، بعد انتهاء الاحتلال الإسباني لوجوده في المنطقة، وتوقفت المواجهات بموجب هدنة، وتم نشر بعثة تابعة للأمم المتحدة للإشراف على تطبيقها.

اترك رد