ليومين متتالين مشاركة تيار نهضة اليمن الجلسة الحوارية لمكتب المبعوث الأممي حول مبادرة الأمم المتحدة للسلام الشامل باليمن

0 169

شارك فريق العمل السياسي بتيار نهضة اليمن في جلسة الحوار الإفتراضي التي عقدها مكتب المبعوث الأممي الخاص باليمن بالتنسيق مع منصة شركاء الأمانة العامة للأمم المتحدة في يومي الإثنين والثلاثاء الموافق ٨ – ٩/ يونيو/ ٢٠٢٠م حول مبادرة الأمم المتحدة للسلام الشامل في اليمن.

الجلسة الحوارية هي نقاش استقصائي محايد لآراء اليمنيين في المواضيع ذات العلاقة بالجانب الإنساني والإقتصادي و الجوانب السياسية والأمنية المتعلقة بالحرب باليمن.

الجلسة النقاشية الأولى ركزت حول التدابير الإقتصادية والإنسانية والاستجابة لجائحة كورونا في اليمن. أما الجلسة الثانية فقد تركزت حول إيقاف الحرب الشامل في اليمن و استئناف عملية السلام و الانتقال السياسي السلمي.

قدم تيار نهضة اليمن مجموعة توصيات عبر التأكيد عليها من خلال الجلسة النقاشية إما بالتصويت أو الإجابات المفتوحة لمكتب المبعوث الأممي باليمن والتي تتلخص بالنقاط التالية:

توصيات تيار نهضة اليمن بخصوص مبادرة الأمم المتحدة للسلام باليمن:
1- انهاء الحرب في اليمن بدون قيد أو شرط لاستئناف عملية الإنتقال السلمي لليمن بناءاً على المرجعيات الثلاث.
2- المصالحة الوطنية عبر وساطة يمنية مستقلة وإشراف أممي يفرض الخيار الديمقراطي للتسوية السياسية باليمن.
3- تحقيق السلام الشامل باليمن يرتكز على تعزيز السلطة الشرعية للدولة وتحييد الجيش كضامن لتحقيق الأمن المحلي والدولي.
4- إعادة الثقة عبر إشراك جميع القوى السياسية والمكونات الوطنية والشبابية والمرأة في قيادة النهضة اليمنية بحسب معاييرالتمثيل والكفاءة.
5- الإعلان عن الأطراف المعرقلة لتنفيذ إتفاقيات السلام الدولية باليمن ودفعها عبر الضغط نحو التنفيذ والإلتزام الخاضع لنظام المساءلة وقطع التمويل والعقوبات الدولية.
6- تصنيف حرب إنقلاب المليشيات المسلحة ولا سيما الحوثية على الدولة اليمنية ومصادرة مؤسساتها وخرقها لمعاهدات السلام الدولية وتجنيد الأطفال ترتقي لجرائم بند العمليات الإرهابية وعليها الإلتزام بقرار 2201(2015) بتسليم السلاح للدولة.
7- إتخاذ تدابير عقوبات دولية رادعة ضد المعرقلين لعملية السلام باليمن، فالجزاءات غير كافية لردع المعرقلين في القرارات 2140/2216/2511 والتي تطبق عبر تجميد الأصول ومنع السفر لمدة عام خاضعة للتمديد بحسب نتائج تقرير لجنة الخبراء والذي يتم عرقلة عملها من المليشيا.
8- فك الحصارعن مدينتي تعز والحديدة والحظر الدولي على الممرات المائية والجوية والبرية وإطلاق سراح المختطفين والأسرى من الطرفين.
9- الدعم العاجل لصرف مرتبات الموظفين في جميع قطاعات الدولة والطلبة اليمنيين بالخارج من بند المساعدات الإنسانية التي تم اعتمادها في مؤتمر المانحين لليمن.
10- عمل جسر إمداد جوي طبي لتأهيل قدرات النظام الصحي ورفع كفاءته بالتنسيق مع وكالات الصحة والإغاثة الدولية لمواجهة تفشي كورونا باليمن.
11- إعادة إعمار اليمن وتطبيق قوانين العدالة الإنتقالية بما فيها جبر ضرر كافة المتضررين من أبناء الشعب اليمني هي مسئولية أخلاقية يجب أن يضطلع بها المجتمع الدولي والإقليمي.

الجدير ذكره أن هنالك مباحثات جدية أن يكون تيار نهضة اليمن وسيطا مستقلا محايدا محليا مشاركا مع القوى السياسية والوطنية في مبادرة السلام للأمم المتحدة باليمن. حيث تسعى قيادة الهيئة التأسيسية بشكل فاعل إلى تقديم دور ملموس في عملية السلام وإيقاف الحرب باليمن دون شرط أو قيد.

شارك في الجلسة النقاشية عددا من قيادات التيار ؛ كل من رئيس الهيئة التأسيسية د علي البكالي؛ د. شريفة المقطري أمين عام الهيئة التأسيسية الناطق الرسمي؛ د إقبال العلس أمين عام مساعد القطاع الإداري؛ د. خديجة الماوري رئيس دائرة العلاقات الخارجية؛ وقيادات فريق العمل السياسي د عمر ردمان ؛ البروفيسور محمد الجهلاني تحت اشراف رئيس الفريق السياسي الأستاذ مصطفى محمود نائب رئيس الهيئة التأسيسية.

اترك رد