مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الدوري ويناقش جملة من القضايا الحيوية

0 145

الصحيفة – متابعات

عقد مجلس الوزراء ،اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن ،اجتماعه الدوري برئاسة رئيس المجلس الدكتور أحمد عبيد بن دغر.

وواصل المجلس مناقشة المواضيع المتبقية من اجتماعه السابق في جلسته السابعة عشر، حيث ناقش جملة من المواضيع المهمة المتعلقة بالعديد من القضايا الحيوية ذات صلة وثيقة بالمواطن.

وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر أن الحكومة تعمل بكل الجهود في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين في مختلف المحافظات المحررة..مشيرا إلى بعض الصعوبات والعراقيل التي تعيق أداء الحكومة نتيجة لظروف الحرب وشحة الموارد المالية وقلة الإمكانيات.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة العمل المؤسسي والنزول الميداني لتلمس احتياجات المواطنين وتقديم لهم الخدمات الضرورية..مؤكدا أن بشائر النصر تتوالى في هزيمة المشروع الانقلابي الحوثي المدعوم إيرانياً والذي أدخل البلاد في نفق مظلم.

كما اكد على متانة الإرادة الوطنية الرافضة للمشروع الإيراني في المنطقة والمتمسكة بمشروع فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والقوى الوطنية الخيرة وكل أبناء الوطن في إرساء دعائم الدولة وقيم العدالة والنظام والقانون دولة اليمن الاتحادي الذي أتفق عليها كافة ابناء الشعب اليمني في مؤتمر الحوار الوطني..مشيراً الى انه وبصمود وتضحيات أبناء اليمن وبدعم وأسناد من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية تحرر 85 بالمائة‎ من الارض.

ووافق المجلس على ما استعرضه وزير النفط والمعادن المهندس أوس العود على دعم شركة النفط الوطنية بما قيمته اثنين مليار ريال لمدة شهر واحد لشراء مشتقات نفطية من السوق المحلية على أن يتم رفع تقرير تفصيلي يشتمل على تقييم قرار مجلس الوزراء وشركة النفط خلال الفترة الماضية، وذلك لاستمرار ضخ المواد البترولية إلى السوق المحلية لتفادي أي أزمات في هذا الجانب.

وأشاد المجلس بجودة التقرير المقدم من قبل اللجنة الوزارية لمعاينة أضرار كارثة السيول في المكلا محافظة حضرموت والمديريات المجاورة لها، الذي استعرضه وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس رئيس اللجنة، حيث شملت توصيات اللجنة تكليف وزارة الأشغال العامة والطرق تقديم دراسة حول إنشاء “صندوق إدارة المخاطر والكوارث” في الجمهورية، وتكليف وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية لمواصلة تمويل وتنفيذ الدراسات الخاصة بالمخاطر والكوارث الطبيعية وإعداد استراتيجية وطنية لمواجهة تلك الكوارث والمخاطر، واعتماد ميزانية تقديرية سنوية لمواجهة أية كوارث في الجمهورية ومنها كوارث السيول والظواهر الطبيعية الأخرى.

ووقف المجلس على نتائج تكليف فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بشأن معالجة أوضاع جمعية جرحى حرب 2015م وكل قضاياهم، حيث استعرض الأمين العام لمجلس الوزراء حسين منصور تفاصيل ما تم انجازه من قبل اللجنة المشتركة التي قامت بفرز عدد الجرحى وإعطاء الأولوية منهم الذين يحتاجون العلاج في الخارج بعد عرضه على اللجنة الطبية من الأطباء الكوبيين في مستشفى باصهيب العسكري، كما تم الاتفاق على صرف مبلغ اثنين مليون ريال لكل شهرين من قبل هيئة الأركان العامة لشراء بعض المستلزمات الطبية لجرحى الحرب المعاقين في مستشفى باصهيب وإجراء كافة الفحوصات الطبية والأشعة مجاناً.

كما وجه المجلس وزارة المالية بصرف اثنين مليون دولار أمريكي لعلاج الجرحى في إقليمي عدن وتهامة على أن يصرف مليون دولار نقدا بالعملة الأجنبية للعلاج في الخارج ومليون دولار بالعملة المحلية للعلاج محليا وتقوم اللجنة الطبية باستكمال كافة الإجراءات اللازمة.

وفي ذات الاتجاه، أشار وزير الصحة والسكان الدكتور ناصر باعوم الى أن الحكومة قامت بإعادة تأهيل وتشغيل كثير من المستشفيات الحكومية وآخرها مستشفى باصهيب الذي افتتحه رئيس الوزراء موخرا بعد إعادة تأهيله بتمويل حكومي..لافتاً الى ان الوزارة تسعى إلى تحسين مستوى الخدمات في المستشفيات وفتح عدد من المستشفيات الميدانية في عدد من المحافظات، وتشكيل لجان طبية..مؤكداً أنه تم ترتيب وضع أكثر من 4800 جريح معاق وتم تسليم مرتباتهم.

وأشاد المجلس بالدعم الذي قدمته المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة عبر مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية والهلال الاحمر الإماراتي في علاج الجرحى.

وصادق المجلس على ما قدمه الأمين العام لمجلس الوزراء حسين منصور الخاص بتشكيل لجنة لعمل خطة طوارئ وتهيئة المناطق المتوقع تحريرها وخصوصا الحديدة والبيضاء وتعز.

ووافق المجلس على ما قدمه وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس، بشأن طباعة وترحيل وتوزيع وتوريد الكتب المدرسية المطلوبة للعام الدراسي 2019/2018 ولعدد (201) عنوان وبكمية إجمالية (68848870) نسخة إلى جانب الوثائق الاختبارية للعام الدراسي 2018/ 2019م.

وبعد الاستماع إلى تقرير وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني، بشأن مشروع التهيئة لإنشاء الأقاليم، صادق المجلس على تشكيل لجنة لإعداد برنامج متكامل للحكومة في التهيئة لإنشاء الأقاليم لتحقيق التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة المركزية والمحلية في مختلف المجالات، وتهيئة مؤسسات الدولة للانتقال إلى نظام الأقاليم وفقا المخرجات الحوار الوطني، وتهيئة المجتمع للتحول إلى نظام الأقاليم بما يسهم في الحفاظ على تماسكه وحمايته من التفكك وتعزيز الأداء العام لمؤسسات الدولة المركزية والمحلية.

كما وافق المجلس على المشروع القرار المقدم من قبل وزير الثروة السمكية فهد كفاين، بشأن إعادة تأهيل وتجهيز مركز تربية الأحياء المائية في مدينة عدن الصغرى(البريقة)، وذلك لتفادي الاضرار التي يتعرض لها المركز نتيجة لعدم صيانتها منذ فترة نظرا لعدم توفر الإمكانيات المالية اللازمة حيث بلغت تكلفة إعادة التأهيل مع تجهيز المركز مبلغ وقدره(100000) دولار.

كما اعتمد مجلس الوزراء مبلغ وقدرة أربعمائة وثمانية مليون وخسمائة ألف تقديرات موازنة جامعة أبين للعام التأسيسي 2018م.

اترك رد