محاولات قطر

0 180

محمد الشاوش

ما قاله البروفسور السيد Dave DesRoches في أحد الندوات التي عقدت تحت رعاية المنتدي Gulf intlForum
تحدث هذا البروفسور عن اليمن وعن الوضع الراهن التي تعيشه البلد نتيجة للخلافات السياسية والحروب الطاحنة تعصف بالبلد، وتدخل دول التحالف لإعادة شرعية الرئيس.
حيث تناول بداية حديثه عن المعارك التي تدور الان وبحسب كل مدينة، وأضاف ان مدينة صعده التي هى موطن الحوثي، وعن دفاعهم عن مركزهم المقدس.

كما أكد أن مدينة الحديدة تقع تحت ضغط كبير جداً ولا يعلم عن إذا ماكانت ستسقط ويسقط الميناء، وأن هناك محاولات لعزل الحوثي بالمدينة وتسأل عن إمكانية نجاح هذه الخطة ام لا؟ رغم التقدم البسيط حتى الآن.

وابدأ موفقته لرأي بربرا الذي تحدث عن أننا سنكون أمام يمن جنوبي ويمن شمالي، كما أن هناك دول بالمنطقة تؤيد هذا التوجه من خلال الدعم المقدم للمجلس الانتقالي الجنوبي.

كما أضاف أن اليمن يتجه نحو عدة سيناريوهات أهمها

*السيناريو الأول*
أن البلد ستُصبح تحت قيادة مركزية محكوم من تحالف وطني وأن الحوثيين جزء من هذا التحالف، وتسأل هنا هل سيكون هذا ممكن؟ ام لا؟ وأضاف بالطبع لا!
والسبب هو أنه يشك غالباً بالحكومات التي تنبثق عن الحروب وبعد قتال دام لسنوان طويلة، وأن له تجربة شخصية لتغطيته حروب البوسنه، حيث تم تأسيس حكومة فاشلة وأصبح كل لاعب يعمل لأجل أهدافه الخاصة، وأضاف لا أعلم كيف ستعامل الحوثيين مع حكومة هادي، رغم شكي من إحتمالية وجود الرئيس هادي حين يتم التوصل لحل، فالحكومة التي يتعاون اتباع هادي والحوثيين، ستأسس لفوضى كبرى.

*الاحتمال الثاني*
تحدث عن الخيار الثاني وقال هو ذلك الخيار الذي ظهر بعد إنقلاب الحوثي وهو قائم على تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم وبحكم فيديرالي ولا أعتقد ان هذه الخطة ستنجج الآن ، مالم تنجح في العام 2013، بالتأكيد لن ينجح الآن ، وذلك لان الحوثيين يصرون على الإحتفاظ بممر بحري، فالمناطق التي أعطيت لهم لا ممر لها على البحر.

*الاحتمال الثالث*
اما فيما يتعلق بالاحتمال الثالث قال ربما يكون من الكونفديرالية مع تحديد مناطق للحوثي.
وأضاف أعتقد ان هذا الخيار ممكن وأنه شبيه لوضع كردستان العراق، حيث أن الحكم شبه ذاتي، تقاتل أحياناً مع الحكومة المركزية، وتمتلك حكومتها الخاصة وبرلمانها الخاص وسياستهم الخاصة.

ونوه بنفس السياق .. أن شي من هذا القبيل قد يجلب لليمن الحل، فالحوثي لن يذهب ولازال يمتلك قوة تكفيه وقواعد كافيه، تجعله يطالب بمناطقه الخاصة، وهذا سيكون قوة بيد المجلس الانتقالي لكي يطالب بدولة جنوب اليمن.

واستبعد ان يستطيع الحوثي بالحكم الذاتي الآن، نظراً لأن السعودية تعارض ذلك، حيث انه قام بزيارات عدة لسعودية منذو بداية الحرب فالسعودية لا تريد حزب الله جديد في اليمن.

*الاحتمال الرابع*
قال ان هذا الاحتمال هو اعلان النصر العسكري، وهذا بعيداً جدا ولن يحدث. انتهى

اذا نظرنا إلى التوقيت لهذه الندوة، نجد أن لها ابعاد كبيرة، فقطر لا زالت تلعب دوراََ قبيحاََ لتهيج الشارع اليمني، وخلق جانب من الكراهية ضد التحالف العربي، ناهيك عن محاولاتها المستمية لإفشال التحالف العربي ولو اعلامياََ.

فالندوة التي أقُيمت تحت عباءةGulf intlForum اي منتدى الخليج الدولي الذي انشئ بمال قطري، ويدار من غرفة خاصة بالدوحة، ويدفع الكثير من الملايين، كي يجمل صورة قطر التي أصبحت امام العالم مصدراً للإرهاب والتضليل.

لا يهمني ما قاله البروفسور فعندما تريد أن تعلم من هو الجاني اسأل من المستفيد، هُنا عرفتٌ قطر، وهناك سالعن قطر.

اترك رد