مُذنب يتفتت في الفضاء وتلسكوب “هابل” يُوثِّق الحدث بصور مذهلة

0 210


واشنطن- العرب اليوم

نجح تلسكوب “هابل” الفضائي في “عيد ميلاده” الثلاثين، بالتقاط صور مذهلة وثقت تفتت مذنب إلى 30 قطعة على الأقل. واكتشف علماء فلك في ديسمبر الماضي، وجود مذنب فريد، قد يكون الأكثر سطوعا منذ مذنب “Hale-Bopp” الذي اكتشف عام 1997، إلا أن المذنب الجديد بدأ يتفتت إلى قطع مع اقترابه من الأرض.

وحسب علماء الفلك، فإن مدار المذنب الذي يعرف بـ”أطلس” أو (C/2019 Y4)، كان سيدوم 6 آلاف عام لو لم يتفتت، ولكانت رؤيته ممكنة بالعين المجردة. لكن خلال شهر مارس، استمر مذنب “أطلس” بالسطوع بشكل أسرع بكثير مما توقعه العلماء، وذلك مع اقترابه من الشمس، وفي السادس من أبريل، اكتشف العلماء أدلة على أن المذنب توقف فجأة عن إنتاج الغبار، فيما أكد فريق آخر أنه تكسر إلى قطع متعددة بحلول 11 و12 أبريل.

ونجح تلسكوب هابل في توثيق تلك الأحداث، إذ تمكن فريقان من علماء الفلك، أحدهما بقيادة ديفيد جويت من جامعة كاليفورنيا، والآخر بقيادة كوانزي يي من جامعة ماريلاند، من توثيق عملية التكسر في صور هابل يومي 20 و 23 أبريل. ولا يزال علماء الفلك غير واثقين تماما من أسباب التفتت، مشيرين إلى أنه قد يرجع إلى قوة الغازات المنبعثة، مما يجعل نواة المذنب تدور وتدمر نفسها.

وقال جيويت إن المزيد من الأبحاث وتحليل البيانات يمكن أن يؤكد أو يستبعد ما إذا كان هذا الغاز ما تسبب في تفتت المذنب. يذكر أن المذنب يمر حاليا بالمريخ، وسيقترب من الأرض في 23 مايو.

أخبار تهمك أيضا

تلسكوب هابل يلتقط صورة نادرة للغاية لشكل “مجرة غريبة”

تلسكوب هابل الفضائي يكشف عن فريق من النجوم يلعبون تحت شعار «NGC 1333»

arabstoday



Source link

اترك رد